الطريقة المغربية لصنع الحبر او المداد الروحاني:
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله إله الأولين والآخرين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : ان قضية المداد الروحاني و العلاج به قضية تشغل بال المعالجين و المعالجين على حد سواء، هل هي صحيحة و جائزة ام فيها ريب و شك، مما يصعب على الشيوخ اتمام اعمالهم بشكل جيد ، لان مجرد شك المريض المعالج في امر ما يفقد العلاج الروحاني قوته و تضعف امام قوة مرددة الشياطين، و كان العمل الروحاني لا يسمن و لا يغنى من شي- و هذا ما اعانيه كثيرا في الاونة الاخيرة – اقول بالله المستعان و درءا لكل المخاوف ان جمهرة العلماء اجازوا العلاج بالمداد الروحاني الخالص ، ومن العلماء الذين اجازوه الكثير من العلماء وقبل أن نخوض في طريقة احضار المداد الروحاني لاباس ان ننتطرق الى قول بعض العلماء حول اجازة العلاج بالمداد الروحاني نذكر قول العلماء – رحمهم الله في جوازه – كي لا يكون في النفس شئ من إستخدامه :
العلماء الذين يرون بالجواز ومنهم إبن عباس الصحابي :
1- إبن عباس – رضي الله عنه
2- فعله الإمام أحمد إبن حنبل ونصه
3- شيخ الإسلام
4- إبن القيمّ الجوزية
5- مجاهد
6- أبي قلابة
7- الشيخ إبن عثيمين – عضو هيئة كبار العلماء – رحمه الله -
8- الشيخ الجبرين – عضو هيئة كبار العلماء – حفظه الله -
9- الشيخ العلامة – محمد إبن إبراهيم – رحمه الله
قول الامام احمد بن حنبل:
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل – قال أبي : حدثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال يكتب في إناء نظيف فيسقى ... قال عبد الله رأيت أبي يكتب للمرأة في حام أو شئ نظيف ( إيضاح الرسالة في عموم الرسالة ص 48 - 49 )
قول الشيخ إبن عثيمين – رحمه الله
هذا العمل جائز . أي للإنسان أن يكتب القرآن بمداد يجوز شربه ، ثم يوضع هذا المكتوب في ماء ويرج ، ثم يشرب ، وقد كان بعض السلف يفعلون هذا ، ويفعلونه في الأواني كالصحون وما أشبهها ، فإذا فعل الإنسان ذلك فله سلف فيه ، وقد يستدل لهذا العموم قول الله تبارك وتعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فإذا أستشفى بالقرآن على هذا الوجه وجرب وصار نافعاً ن فإنه يدخل في عموم هذه الآية الكريمة.( (المرجع – لقاء الباب المفتوح(51-60) صفحة(112) )
إجازة شيخ الإسلام للمحو
يقول شيخ الإسلام – يجوز أن يكتب للمصاب وغيره شئ من كتاب الله وذكره بالمداد المباح - ويسقى (المرجع إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – صفحة 48 - 49 )
قول فضيلة الشيخ عبد الله إبن جبرين – حفظه الله
وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه ثم شربه أو الإغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله ، لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قوله تعالى (قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء) وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربه أو الإدهان به أو الإغتسال به فإن ذلك كله إستعمال لهذه القراءة المباحة التي هي كلام الله وكلام رسوله ....
ولا مانع أيضاً من كتابتها في أوراق ونحوها ثم يغتسل ويشرب ماؤها وسواء كتب بماء أو زعفران أو حبر ، فإن ذلك داخل في قوله (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً)) أي إذا كانت بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والله أعلم ( المرجع – الفتاوى الذهبية في الرقيةالشرعية – صفحة 40 )
اما طريقة صنع المداد او الحبر الروحاني فهي تختلف من منطقة الى اخرى ولكن يجتمعون على المكونات الرئيسية لصنع المداد الروحاني و هي شعيرات الزعفران و مسك و ماء الورد.
المداد الروحاني على طريقة اهل المشرق
طريقة اهل المشرق في صنع المداد او الحبر الروحاني فهي تدوم اسبوعا كاملا يبتداء يوم الاحد و ينتهي يوم السبت بحيت يبتدا بصلاة ركعتين للاستخارة ثم يتلو سورة ياسين مرة واحدة بعد صلاة الفجر ليوم الاحد ثم يقوم بخلط المواد وهي شعر الزعفران ثم يطيف اليه ماء الورد ثم مسك بعد ان يقوم بتفتيته كل هذا في اماء يستحسن ان يكون اناء زجاجي غامق .
وبعد الانتهاء من الخلط يقراؤ عليه سورة يس مرة واحدة ثم يوطع في مكان مظلم الى العشاء حيت ينجم طوال الليل الى فجر يوم الاتنين و تقرؤ عليه سورة يس مرتين و يوظع في مكان مظلم الى العشاء ثم ينجم أي يوضع تحت النجوم الى فجر يوم الثلاثاءو تقرؤ عليه سورة يس 3 مراث و هكذا حتى فجر يوم السبت حيت يكون المداد جاهز لاستعمال.
اماالطريقة المتوارثة لدينا في الجنوب المغربي فهي كالتالي:
تجهبز الغرفة للعمل : ان توقد شمعة داخل الغرفة ثم تقوم بتطييب الغرفة ببخور طيب هذا في جوف الليل وتصلي ركعتين للتسخيربعد ان تصبغ الوضوء .
تاخذ قارورة الزجاج حبذا لو كانت غامقة ثم تاخد شعيرات الزعفران وتضعها داخل القارورة مع المسك بعد ان تقطعه الى اجزاء ثم تظيف اليهما ماء الورد.تحركم جيدا حتى يختلطوا جميعا .
ثم تاخد القارورة و تقربها الى فمك و تتلو سورة الفاتحة خمس مرات مع البسملة , و ايات الكرسي كذلك ,و سورة الكهف مرة واحدة.
ثم تظعها في مكان مظلم لمدة يوم واحد و بدلك يكون المداد جاهز للاستعمال....
فوائد الكتابة بالزعفران وشربه في علاج الحالات التالية بإذن الله تعالى
- 1- فك السحر المأكول والمشروب بإذن الله تعالى
- 2- إيقاف الصرع مباشرة بعد اليوم الثالث على الأغلب والله أقدر- بإذن الله
- 3- فك أنواع السحر إذا أستخدم عن طريق الإستحمام – ويليه الشرب بإذن الله
- 4- إيقاف حركات القرين المؤذية في الجسم وسحر القرين المكلف - بإذن الله
- 5- علاج للعين والحسد بإذن الله تعالى
- 6- علاج للسرطان بإذن الله تعالى
- 7- علاج للأمراض العضوية والنفسية - بإذن الله
- 8- علاج لربط الزوج عن زوجته او الزوجه عن زوجها - بإذن الله
- 9- علاج لسحر العقم واسقاط الحمل بسبب أذى القرين - بإذن الله
- 10- علاج سحر التعطيل وصرف الخطاب وعدم اتمامه - بإذن الله